اخلاقيات النشر

اخلاقيات النشر

 الأخلاق وسوء التصرف للنشر

يعتمد بيان الأخلاقيات والنشر المطبوع في مجلة ديالى للعلوم الهندسية (DJES) على مدونة السلوك ومبادئ توجيه أفضل الممارسات لمحرري المجلات (لجنة أخلاقيات النشر، 2011).

 مسؤوليات محررنا

قرارات النشر

محرر DJES هو المسؤول عن تحديد أي من المقالات المقدمة يمكن نشرها. يقيّم محررنا المقالات دون اعتبار لدين المؤلفين أو جنسهم أو أصلهم العرقي أو فلسفتهم السياسية أو مواطنتهم. يتخذ المحرر القرار وفقا لأهمية المادة المقدمة، الوضوح والأصالة، وصلاحية المادة بالإضافة إلى صلتها بنطاق DJES.  أيضًا يراعي المتطلبات القانونية المتعلقة بالتشهير والتعدي على حقوق الطبع والنشر والانتحال.

 السرية

لا يستطيع محرر DJES أو أي من موظفي مجلتنا الكشف عن أي معلومات تتعلق بالمقالة المقدمة لأي شخص بخلاف اعضاء هيئة التحرير ، والمؤلفين، والمراجعين، والناشر، بالطريقة المناسبة.

 الإفصاح وتضارب المصالح

لا يمكن استخدام المحتويات غير منشورة التي اطلع عليها محرر DJES أو الموظفين في عملهم الشخصي دون موافقة كتابية صريحة من المؤلف.

  مسؤوليات مراجعتنا

المساهمة في القرارات التحريرية

تساعد عمليات المراجعة و التقويم محررنا وهيئة التحرير في اتخاذ القرار المناسب. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد المؤلف في تحسين مقالته.

  سرعة التقويم

أي خبير تقويم لا يمكنه التقويم أو أنه غير مؤهل لتقويم المقالة يجب أن ينسحب من عملية التقويم عن طريق إخطار سريع ومباشر إلى المحرر.

  سرية المعلومة

يجب اعتبار أي من المخطوطات التي يتم استلامها كمستندات سرية. يجب عدم الإفصاح عن هذه المقالات المقدمة أو مناقشتها مع أي شخص باستثناء المحررين المعتمدين.

 معايير التقويم الموضوعية

يجب على المقومين كتابة آرائهم بوضوح من خلال التدعيم بالحجج. النقد الشخصي ممنوع. يجب كتابة ملاحظات التقويم بشكل موضوعي.

 الشكر و الاشارة للمصادر

يجب على المقومين مراجعة حالات الاستشهاد ومراجع المقالات المقدمة. يجب عليهم تحديد ما إذا كانت المحتويات المأخوذة من منشورات أخرى مرتبطة بالمصادر المعنية. يجب على المقومين إعلام المحرر عن أي تداخل أو تشابه كبير في المخطوطة المقدمة مع أي منشورات أخرى يعرفونها.

  تضارب المصالح بخصوص كشف المعلومات

لا يجب استخدام الأفكار التي يتم الحصول عليها أو المعلومات المميزة أثناء التقويم لتحقيق الفائدة الشخصية ويجب الحفاظ على سريتها. لا يتعامل المحرر مع المقومين الذين لديهم تضارب في المصالح بسبب العلاقات مع أي من المؤلفين أو المؤسسات أو الشركات ذات الصلة بالمخطوطات.

  واجبات المؤلفين

معايير الكتابة

يجب على المؤلفين في المقالات الجديدة تقديم تقرير دقيق عن مقالتهم المقدمة بجانب توضيح أهميتها. يجب كتابة البيانات بدقة في المقالة المقدمة. يجب أن تحتوي المقالة المقدمة على تفاصيل ومراجع كافية لمساعدة المؤلفين الآخرين على تكرار العمل. تعتبر البيانات غير الدقيقة أو الاحتيالية عن علم سلوكًا غير أخلاقي وغير مقبول.

  الوصول الى البيانات

يجب أن يكون المؤلفين على استعداد لتقديم البيانات الخام لعملهم مصحوبة بالمقال المقدم إلى محررنا ، ويجب أن يكونوا جاهزين لجعله متاحًا للجمهور إن أمكن. بشكل عام ، ينبغي أن يضمن المؤلفون إمكانية الوصول إلى بياناتهم الخام إلى باحثين آخرين لمدة عشر سنوات على الأقل بعد النشر (من قبل مركز بيانات متخصص)؛ حماية المؤلفين وحقوقهم القانونية مضمونة.

  الأصالة والانتحال والاعتراف بالمصادر

يجب على المؤلفين تقديم الأعمال الأصيلة فقط، ويجب أن يقتبسوا بشكل صحيح أو يستشهدوا بعمل و/أو كلمات المؤلفين الآخرين بطريقة صحيحة. يجب الإشارة أيضًا إلى المراجع المؤثرة في المقالة المقدمة.

  منشورات متزامنة أو متعددة أو زائدة عن الحاجة

يعتبر تقديم نفس العمل المقالي إلى مجلتين أو ثلاثة سلوكًا غير أخلاقي غير مقبول اطلاقا. بشكل عام، يجب إرسال المقالات التي تصف المشكلة العلمية نفسها بشكل أساسي إلى مجلة واحدة فقط.

لا يمكن تقديم المخطوطات المنشورة ذات حقوق الطبع والنشر. بالإضافة إلى ذلك ، لا ينبغي إعادة تقديم المخطوطات التي تخضع للمراجعة من قِبل DJES إلى ناشرين أخرين محميين بحقوق النشر. بشكل عام، تعتبر البيانات المقدمة إلى DJES بمثابة مادة نصية محمية للباحث. يسمح المؤلفون للآخرين باستخدام بياناتهم المنشورة بموجب ترخيص CC-BY [http://creativecommons.org/licenses/by/3.0/] ، والذي يسمح للمؤلفين الآخرين بتوزيع العمل ونسخه بالإضافة إلى الاستخدام التجاري.

 حق المؤلف

يقتصر التأليف على أولئك الذين ساهموا مساهمة مهمة في تصميم العمل المقدم أو تخطيطه أو تنفيذه أو مناقشته. يجب تضمين جميع هؤلاء المشاركين الفعليين كمؤلفين مشاركين.

يضمن المؤلف تضمين جميع المؤلفين المشاركين المساهمين وأي أشخاص غير مشاركين في قائمة المؤلفين. كما يتحقق المؤلف من أن جميع المؤلفين المشاركين قد وافقوا على النسخة النهائية من الورقة ووافقوا على تقديمها للنشر.

  الإفصاح وتضارب المصالح

يجب على جميع المؤلفين كتابة بيان يكشف أي تضارب جوهري أو مالي في المصالح قد يؤثر على تفسير أو نتائج عملهم المقدم. يجب الإفصاح عن جميع مصادر الدعم المالي لأعمالهم المقدمة.

 الأخطاء الأساسية في الأعمال المنشورة

عندما يكتشف المؤلف خطأً هامًا أو عدم دقة في عمله المنشور، عليه أن يخطر المحرر على الفور، و بالتعاون مع المحرر ممكن سحب العمل أو تصحيح الخطأ.

انتهاك الشروط أعلاه

 يحق لـ DJES رفض أي مقالة إذا قام المؤلفون بانتهاك واحد أو أكثر من الشروط المذكورة أعلاه.

عملية المراجعة

1- يقوم محرر DJES بعمل تقويم أولي للتحقق من ملاءمة العمل المقدم للمجلة.

2- يقوم المحرر بترشيح ثلاثة مراجعين على الأقل. يجب على المراجعين المعينين استيفاء جميع الشروط المذكورة في المسؤوليات المذكورة أعلاه لقسم المراجعين.

3- يتم التقويم بشكل سري مزدوج (المؤلف - المقيمين).

4-الاخذ باراء بثلاث مقومين.

5- إذا فشل المؤلف (المؤلفون) في إقناع المقومين بجودة عملهم و/أو إصدارات المراجعة، يتم إصدار قرار الرفض من قبل مجلس تحرير .DJES

6- محرر DJES مسؤول عن القرار النهائي بشأن قبول أو رفض المقالات.

7- يمكن للمقيمين مراقبة حالة مقالاتهم عبر الإنترنت وبواسطة رسائل البريد الإلكتروني.

References

Committee on Publication Ethics (COPE). (2011, March 7). Code of Conduct and Best-Practice Guidelines for Journal Editors.

Retrieved from  http://publicationethics.org/files/Code_of_conduct_for_journal_editors_Mar11.pdf

 

حقوق النشر محفوظة لموقع مجلة ديالى للعلوم الهندسية Copyright © 2017

جامعة ديالى
كلية الهندسة
بعقوبة -تقاطع القدس - 32001
ديالى - العراق
http://www.engineering.uodiyala.edu.iq
journal.eng@engineering.uodiyala.edu.iq

3:45